القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ضبط التعرض لأقنعة المدى في Lightroom

كيفية ضبط التعرض لأقنعة المدى في Lightroom




أحد الاستخدامات العديدة لميزة قناع التدرج ، وهي أداة متوفرة في Adobe Lightroom القوي ، هي ضبط الظلال أو الإبرازات للصورة. سنفعل ذلك بنوع من مرشح التدرج يسمى قناع النطاق.

لماذا ضبط التعريض الضوئي باستخدام أقنعة المدى؟

لنفترض أن لديك صورة يتم فيها تعريض الإبرازات تمامًا ، لكنك فقدت التفاصيل في الظلال. يمكنك فقط رفع شريط تمرير التعريض الضوئي ، ولكن هذا قد يؤدي إلى إضعاف الإضاءات الخاصة بك . يمكن أن يعمل ضبط منزلق الظل أيضًا ، ولكنه قد يؤدي إلى تسطيح التباين في صورتك إذا كان عليك رفعها إلى مستوى عالٍ جدًا.

يمكن أن يسمح لك استهداف الظلال بقناع النطاق بدلاً من ذلك برفع تلك الظلال دون إزعاج بقية الصورة. الحيلة للقيام بذلك هي جعل مرشح التدرج الخاص بك ينطبق على الصورة بأكملها ، ثم تحويلها إلى قناع نطاق الإضاءة.
إنشاء قناع النطاق الخاص بك

لإنشاء تدرج جديد وتطبيقه على الصورة بأكملها ، انقر فوق أداة التدرج اللوني في شريط الأدوات الأيمن العلوي ، أسفل قراءة الرسم البياني مباشرةً. يبدو وكأنه مستطيل بحدود بيضاء صلبة.



أنشئ تدرجًا جديدًا خارج صورتك عن طريق النقر والسحب في المنطقة الرمادية بجوار الصورة التي تعمل عليها. لا يهم مدى اتساعها ، طالما أنها خارج الصورة. يمكنك رؤية القناع الذي أنشأته خارج حدود صورتي هنا.




نظرًا لعدم وضع تدرجك فوق أي منطقة من الصورة ، فإن Lightroom سيطبق أي تعديلات تجريها في هذا التدرج اللوني على الصورة بأكملها التي تعمل عليها.

بعد القيام بذلك ، سترغب في جعل مرشح التدرج قناع نطاق. للقيام بذلك ، ابحث عن خيار Range Mask في أسفل لوحة إعدادات التدرج. قم بتغييره من "Off" إلى "Luminance". سيؤدي هذا إلى تحويل التدرج اللوني إلى قناع نطاق يؤثر فقط على تعرض الصورة ، وليس اللون.



بمجرد تعيين القناع ، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على رؤيته حتى تتمكن من استهداف المناطق التي سيؤثر عليها. للقيام بذلك ، انقر فوق Show Luminance Mask. في البداية ، ستتحول الصورة بأكملها إلى اللون الأحمر ، لأن القناع سيغطي كل شيء منذ تحديد النطاق الكامل للإضاءة - كل شيء من الساطع إلى الداكن.



سيسمح لك ضبط قناع نطاق الإضاءة هذا باستهداف الإبرازات أو الظلال في صورتك ، ومن السهل جدًا الاتصال بها. ما عليك سوى الانتقال إلى شريط تمرير النطاق وإحضار أحد الطرفين لأسفل حتى يصبح القناع (الذي يظهر بواسطة التراكب الأحمر) تغطي فقط الظلال أو الإبرازات.


صورة مع تطبيق قناع نطاق الإضاءة. تم تشغيل "إظهار القناع" ، ولم يتم إجراء أي تعديلات حتى الآن.

الطرف الأيمن من شريط التمرير هو نقطة التظليل ، والطرف الأيسر هو الظلال. سيؤدي تحريك أي من هذه النقاط إلى تغيير نطاق الإضاءة التي يغطيها القناع.

لذلك إذا قمت بإسقاط نقطة الإبراز من أقصى الطرف الأيمن من شريط التمرير ، سيبدأ القناع تدريجيًا في تغطية نطاق أغمق حتى يغطي الظلال فقط. يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع النقاط البارزة. للحصول على انتقال أكثر طبيعية بين المنطقة المقنعة وبقية الصورة ، العب باستخدام منزلق Smoothness.



 لقد  قمت هنا بضبط قناع الإنارة لتطبيقه فقط على أعمق الظلال ، لذا فإن تلك المناطق فقط هي باللون الأحمر.

بمجرد ضبط القناع بالطريقة التي تريدها ، يمكنك استخدام أشرطة التمرير الأخرى لضبط التعرض والتباين والظلال وما إلى ذلك كالمعتاد. عليك أيضا أن تكون قادرة على ضبط معايير مثل وضوح و توازن اللون الأبيض في المنطقة ملثمين. قم بتبديل القناع باستخدام مفتاح "Show Luminance Mask" (في الصورة أعلاه) لرؤية التعديلات تحدث في الوقت الفعلي ، وقم بتبديلها مرة أخرى للتأكد من أن قناعك يغطي المنطقة الصحيحة.

سيستغرق الأمر قليلًا من الممارسة ، ولكن في النهاية ، يمكن أن تكون أقنعة النطاق أداة قوية لتعديل التعريض المستهدف في Lightroom. يمكنك أيضًا زيادة مهاراتك في Lightroom من خلال تعلم كيفية المراوغة والحرق .
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات